07 أغسطس 2013

سر تبادل القبلات أسفل نبات الدبق في الكريسماس

يعود أقدم ذكر لنبات الدبق Mistletoe إلى بلينيوس الأكبر الذي سخر من الكهنة الذين كانوا يدعون أن الدبق يزيد الخصوبة و يعالج الأمراض و يعمل كمضاد للسموم و يقي من السحر و في بعض الأحيان المساعدة على التنبؤ بالمستقبل.

أما أول ذكر للتقبيل أسفل الدبق فيرجع إلى أحد الأعياد الإغريقية المسمى بـ عيد ساتورن الذي كان يُقام سنويا من أجل ساتورن إله الحصاد.

تحكي الأسطورة في الميثولوجيا النوردية ــالاسكندنافية، إن (فريجا) إلهة الحب و الزواج أخذت عهدا على كل نباتات و حيوانات الأرض ألا تؤذي ابنها (بالدور) ـــ باستثناء الدبق. لذا عمد ()لوكي إله الأذى و الاحتيال إلى استخدام حربة مصنوعة من الدبق لقتل بالدور. في بعض الروايات تحولت دموع فريجا إلى حبات من الدبق أدت لعودة بالدور للحياة مرة أخرى، ما أدى بـ فريجا لإعلان الدبق رمزا للحب، و في غمرة فرحتها قامت بتقبيل كل من مر أسفل الشجرة التي ينمو عليها البنات، ما دفعها لإعلان أن من مر أسفل الدبق لن يصيبه أي أذى، فقط سينال قبلة كعلامة على الحب.

لا يعتبر تبادل القبلات أسفل نبات الدبق علامة على الحب في كل الأحوال و إن كان بالتأكيد دليل على الصداقة، لكن إن كان الشخصان في حالة حب فعلا، فإن التقبيل هنا يعتبر كوعد بالزواج.

ورد ذكر النبات أيضا في إحدى روايات تشارلز ديكينز "أوراق بيكويك" (1836) حيث يُفهم من السياق إن التقبيل أسفل الدبق يجلب الحظ السعيد، بينما الامتناع عن ذلك يجلب سوء الحظ.

على الرغم من إن النبات يعتبر رمزا للحب، إلا إن اسمه مشتق من اعتقاد الأقدمين إن النبات ينمو من فضلات الطيور! حيث لاحظوا إن الدبق ينمو على الأغصان التي تسقط عليها فضلات الطيور. و من هنا جاء الاسم المشتق من كلمتين باللاتينية
Mistel بمعنى فضلات و tan بمعنى غصن.

في الدول الاسكندنافية و في روما القديمة كان يعتبر النبات رمزا للسلام، حيث كان يجب على أي اثنين متحاربين يلتقيان تحت الدبق إلقاء أسلحتهما أرضا و أخذ هدنة حتى اليوم التالي. وجب على الزوجين المتشاحنين تبادل القبلات و التصالح أيضا إذا وجدا نفسيهما أسفل الدبق.

في بريطانيا إبان الحقبة الفيكتورية، كان رفض فتاة لقبلة أسفل الدبق يعني انعدام فرصتها في الحصول على عرض للزواج خلال العام التالي على الأقل!


يذهب البعض للقول أن من حسن الذوق قطف حبة من النبات المعلق لكل قبلة و التوقف فقط عند قطف جميع الحبات :)



مصادر

http://www.slate.com/articles/news_and_politics/explainer/2010/12/whats_the_deal_with_mistletoe.html
http://www.coolquiz.com/trivia/explain/docs/mistletoe.asp
http://www.livescience.com/32901-why-we-kiss-under-mistletoe.html
http://allchristmas.fm/why-do-people-kiss-under-the-mistletoe/
http://www.theholidayspot.com/christmas/history/mistletoe.htm

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق