19 أبريل 2010

عشر نقاط من بطولة مونت كارلو للتنس


بعد غياب أحد عشر شهرا عن منصات التتويج، نجح الإسباني رافاييل نادال في الفوز بلقبه السادس على التوالي في بطولة مونت كارلو فئة الألف نقطة. لازال موسم الأراضي الترابية في بدايته، لكن دعونا نر ماذا تعلمنا من هذا الأسبوع

1- قبل بداية الموسم، كنت أعتقد أن فرسان الرهان في الموسم الترابي سيكونون؛ نادال، روجر فيدرير، خوان مارتين ديل بوترو، نوفاك دجوكوفيتش. نيكولاي دافيدنكو و روبن سودرلينج كأحصنة سوداء، و كتيبة الإسبان و الأرجنتينيين كمنافسين محتملين قادرين على خطف لقب من هنا أو هناك أو إحراج أحد فرسان الرهان على الجائزة الكبرى في رولان جاروس.

2- منذ 2009، لم تعد بطولة مونت كارلو إجبارية للمصنفين الأوائل، بل و كانت رابطة محترفي التنس تفكر في إنزالها لفئة 500 نقطة، لكن اعتراض اللاعبين و المنظمين أجبر الرابطة على إبقائها ضمن فئة 1000 نقطة. هذا يبدو غريبا مع اختيار المصنف الأول روجر فيدرير عدم اللعب في مونت كارلو هذا الموسم. غياب بعض الأسماء الأخرى البارزة مثل الأمريكي أندي روديك و السويدي روبن سودرلينج و الروسي نيكولاي دافيدنكو و الأرجنتيني خوان مارتن ديل بوترو (عدا فيدرير و روديك، البقية غابوا لإصابات). البريطاني أندي موراي أيضا لم يكن يخطط للمشاركة، لكن بعد موسم سيء في الملاعب الأمريكية، قرر الاشتراك ببطاقة دعوة.
بكل هذه الانسحابات، باتت البطولة كمزحة، و خلت من المباريات الثقيلة، رغم أن أرضية مونت كارلو هي الأقرب لأرضية رولان جاروس الفرنسية، و المفترض أن هذه البطولات تحضيرية لباريس.

3- نجح نادال في الدفاع عن اللقب، ليصبح أول لاعب في العصر المفتوح يحصل على لقب بطولة واحدة في ست سنوات متتالية. خسارة 14 شوطا في المجموع هي الأقل للاعب في بطولة من سلسلة الألف نقطة (سلسلة الماسترز سابقا) منذ عام 1990. خسارة شوط واحد في المباراة النهائية هي أكثر نتيجة من جانب واحد في تاريخ سلسلة الألف نقطة أيضا.

4- الآن بعد 11 شهرا من الغياب عن البطولات، وبهذا التتويج المقنع؛ هل عاد رافا لمستواه السابق، أم أن ضعف مستوى المنافسين هو السبب في هذا الانتصار الساحق، الذي لم يواجه فيه رافا أي لاعب مصنف ضمن العشرة الأوائل على مستوى العالم؟

دعونا نر متوسط تصنيف اللاعبين اللذين واجههم رافا في مسيرته المظفرة في مونت كارلو منذ عام 2005
  • 2005 =====> 50
  • 2006 =====> 47
  • 2007 =====> 29
  • 2008 =====> 17
  • 2009 =====> 67
  • 2010 =====> 34
إذن نادال واجه في 2005، 2006، 2009 منافسة أقل من نظيرتها في 2010 (لست من المؤمنين بأن تقدم لاعب على آخر في التصنيف يعني أفضليته عليه، لأن التصنيف يظهر نتائج اللاعب في 52 أسبوع، و ليس حالته في الوقت الراهن، كما أن التصنيف يغطي كل الأرضيات و لا يوجد تصنيف لكل أرضية على حدة).
عامة هذه النتائج قد تكون خادعة، لأن مقابلة لاعب ترتيبه 400 على العالم في الدور الأول قد ترفع المتوسط، رغم إمكانية مقابلة لاعبين أفضل في الأدوار التالية.
لنحسب الآن متوسط تصنيف خصوم نادال ابتداءا من الدور ربع النهائي في كل عام، بهذا نضمن حساب أقوى خصومه في البطولة.
  • 2005 =====> 38
  • 2006 =====> 6
  • 2007 =====> 24
  • 2008 =====> 3
  • 2009 =====> 24
  • 2010 =====> 15
إذن 2010 لا يفوقها إلا 2006 و 2008
لكني كنت دائما رجل لا أحب النظر للأرقام المجردة
فعليا لم يواجه نادال منافسة تذكر في هذه البطولة
فيريرو و فيرير و فيرداسكو هم لاعبون يهزمهم نادال باستمرارعلى كل الأرضيات، لذا فإن فوزه في مونت كارلو لا يعد مفاجأة على الإطلاق.

5- حمدا لله أن نادال أعلن قبل ساعات انسحابه من بطولة برشلونة، الحائز على لقبها في الأعوام الخمسة الأخيرة. لا لتكرار خطأ العام الماضي حين لعب نادال جدولا مرهقا قبل رولان جاروس، ليخسر في نهائي مدريد بين جماهيره أمام خصمه الأزلي روجر فيدرير، ثم يتبعها بخسارة مفاجئة في الدور الرابع أمام سودرلينج، فانسحاب من الموسم العشبي بأكمله و جلوسه في المنزل ليشاهد منافسه فيدرير يحطم رقم بيت سامبراس في ألقاب البطولات الكبرى في ويمبلدون بالذات، و ينتزع منه المركز الأول على لائحة رابطة محترفي التنس.
الآن بانسحاب نادال من برشلونة يمكنه الحصول على راحة لمدة أسبوع بين بطولات الموسم الترابي، بطولات الألف نقطة الثلاث و الجوهرة الباريسية.

6- أسبوع رائع للأرمادا الإسبانية، فرغم الخسارة من نادال، إلا أن فيريرو و فيرير و فيرداسكو أثبتوا علو كعب المدرسة الإسبانية على هذه الأرضية، خصوصا بفوز الأخير على المصنف الأول في البطولة نوفاك دجوكوفيتش بكل أريحية بمجموعتين للا شيء.

7- تخبط جديد للبريطاني أندي موراي، فمع كامل المعرفة بأن مستواه على التراب هو الأقل، إلا أن الهزيمة كانت مهينة أمام الألماني فيليب كولشرايبر. بهذا المستوى لم يكن على موراي قبول بطاقة الدعوة للاشتراك من الأساس.

8- الصربي نوفاك دجوكوفيتش يحتاج للكثير من العمل حتى يصل للمستوى الذي أهله لمقارعة نادال العام الماضي على الملاعب الترابية. لم يقنع في أي مباراة هذا الموسم بصراحة.

9- بانسحاب نادال من برشلونة، حيث كان المدافع عن اللقب و 500 نقطة، يبدو أن الأرجح أن نادال سيدخل رولان جاروس مصنفا ثالثا، و احتمال مواجهة مرتقبة مع فيدرير في نصف النهائي، و إعادة لسيناريو أول مواجهة لهما في البطولات الكبرى. طبعا من المبكر الحديث عن هذا، لكن أداء جيد من الجوكر في البطولات القادمة سيضمن له التصنيف الثاني قبل باريس. كذلك أصبح في حكم المؤكد تحطيم فيدرير لرقم الأمريكي بيت سامبراس في عدد الأسابيع في صدارة التصنيف. صعود ديل بوترو للمركز الرابع مؤقتا أمر جيد، خصوصا لو استمر الحال هكذا حتى الرولان. يهذا يكون التوزيع أكثر عدلا في القرعة التي تعتمد على تصنيف رابطة محترفي التنس.

10- بهذا الفوز تعود الثقة لنادال قبل بطولته المفضلة، فرنسا المفتوحة، لكننا لازلنا لم نر الكثيرين على التراب هذا الموسم. بانتظار عودة البقية في روما و مدريد :)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق