12 سبتمبر 2013

طرائف أولمبية: "حين تفوز الولايات المتحدة، تفوز أنت"

هي حملة دشنتها ماكدونالدز قبيل دورة الألعاب الأولمبية الصيفية عام 1984 التي أقيمت في الولايات المتحدة. تعرض ماكدونالدز على زبائنها بطاقات قابلة للخدش عليها اسم منافسة أولمبية (كسباق 100 متر عدو رجال مثلا) و إذا فازت الولايات المتحدة بذهبية تلك المنافسة يحصل حامل البطاقة على بيج ماك Big Mac مجانا، أما إذا كانت الميدالية الأمريكية فضية فيحصل صاحب البطاقة على بطاطا مقلية French Fries و مشروب كوكاكولا في حالة كانت الميدالية برونزية.

استندت الحملة على جدول ميداليات آخر دورة أولمبية خاضتها الولايات المتحدة و هي أولمبياد مونتريال 1976، حيث حصلت على 94 ميدالية ( 34 ذهب، 35 فضة، 25 برونز)، هذا لأن الولايات المتحدة قاطعت بالطبع دورة موسكو الصيفية 1980، و أعلن رئيس مجلس الإدارة مازحا أنه سيبصق بنفسه في كل وجبة بيج ماك خمسينية (أي الوجبة رقم 50 و 100 و 150 و هكذا).

لكن هذا كان يستدعي من عملاق المأكولات السريعة التنبه لحقيقة أن الاتحاد السوفييتي و دول الكتلة الشرقية سيردون التحية للولايات المتحدة و يقاطعون أولمبياد لوس أنجلوس بدورهم.

كانت ماكدونالدز قد نظمت حملة مماثلة أثناء أولمبياد مونتريال و حققت نجاحا كبيرا.

في دورة 1976 احتلت الولايات المتحدة المركز الثالث في ترتيب الميداليات بعد الاتحاد السوفييتي الذي حصل على 125 ميدالية منها 49 ذهبية و ألمانيا الشرقية التي حصدت 90 ميدالية منها 40 ذهبية، و لنا أن ندرك تأثير غياب هاتين الدولتين عن المنافسات.

أنهت الولايات المتحدة دورة لوس أنجلوس الأولمبية محققة 174 ميدالية متنوعة منها رقما قياسيا 83 ميدالية ذهبية!!!

و كانت الخسارة فادحة للدرجة التي أدت لنفاد إنتاج بعض فروع ماكدونالدز من البيج ماك بالكامل دون أن يدفع الزبائن سنتاً واحداً!!

تعرض المسلسل الأمريكي الشهير The Simpsons بالسخرية لهذه الحملة الدعائية في إحدى حلقاته التي كانت بعنوان Lisa's First Word

مصادر:

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق